المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
منار - 280 | ||||
rbatiya - 191 | ||||
زهرة الايمان - 171 | ||||
فاتنة البنات - 131 | ||||
زهرة الجنان - 128 | ||||
chirin_de_love - 126 | ||||
7anane - 119 | ||||
lobna - 107 | ||||
YaSeMiN - 100 | ||||
SiSter_RooD - 80 |
Google 1+
اوقات الصلات
بحث عن دومين
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم |
المواضيع الأكثر نشاطاً
بحـث
سحابة الكلمات الدلالية
سنتي عترتي____
صفحة 1 من اصل 1
سنتي عترتي____
سنتي.... عترتي
د ـ الطريق الرابع : طريق عبد الله بن عباس
ونصه: »....عن عكرمة عن بن عباس رضي الله عنهما : أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم, عليه الصلاة والسلام) خطب الناس في حجة الوداع فقال يا أيها الناس إني قد تركت فيكم ما إن اعتصمتم به فلن تضلوا أبدا كتاب الله وسنة نبيه « (27).
جاء في عكرمة مولى ابن عباس: (..قال ابن عمر لنافع: لا تكذب علي كما كذب عكرمة على ابن عباس... وقد كذبه مجاهد, وابن سيرين, ويحيى ابن سعيد...)(28).
3 ـ لم يبق الحديث الشريف الذي تحرر من (سنتي,عترتي) على نقائه وصفائه كما في (صحيح مسلم) بل, نكرر ما سبق قوله, نالته يد العبث السياسي فأضيف إليه (وسنتي), من قبل من سمو أنفسهم أهل السنة والجماعة وسدنتها, وهم الحزب السياسي الحاكم في ذلك الوقت, كما أضيف إليه (وعترتي) من قبل من سمو أنفسهم شيعة علي كرم الله وجهه, الحزب السياسي المعارض.
وحديث (وعترتي) له خمس طرق في الكتب التسعة, هي طريق أبي سعيد الخدري, وطريق زيد بن أرقم, وطريق أم سلمة, وطريق جابر بن عبد الله , وطريق وائلة بن الأسقع. وربما كان ثمة طرق أخرى في غير الكتب التسعة.
هذه هي الطرق الخمسة لأحاديث (العترة وأهل بيتي) والتي تمكنا, بفضل الله, من جدولتها حسبما انتشرت في الكتب التسعة.
(1/1) عطية بن سعد بن جنادة العوفي الجدلي أبو الحسن, الكوفة 111هـ ، يخطئ كثيراً ـ شيعي مدلس.
(1/2) عبد الله بن محمد بن علي بن عقيل بن أبي طالب ـ قال عنه أحمد بن حنبل: منكر الحديث.
(2/1) يزيد بن حيان الكوفة 145 هـ ذكر (مجرد ذكر) في كتاب الثقات 5/536... من دون سلسلة اتصال, ولدى فحص أحاديثه في الكتب التسعة وجدناها كلها عن زيد بن الأرقم, ولا تخرج عن:
1ـ أهل بيتي: في مسلم 4425, أحمد 18464, الدارمي 3182.
2ـ يهودي يسحر الرسول (صلى الله عليه وسلم, عليه الصلاة والسلام) وهو موضوع لا يصح.
3ـ ضرس الكافر مثل أحد في أحمد 18466 ؟؟
4ـ تكذيب عبيد الله بن زياد لزيد بن أرقم في موضوع حوض الرسول (صلى الله عليه وسلم, عليه الصلاة والسلام) يوم القيامة.وليس في هذه الآثار عنه في ظني ما يكفي لتعديل الرجل, بل فيها جرحه.
(2/2) علي بن ربيعة بن نضلة , الكوفة ؟ هـ إن مجرد ذكر ابن حبان نضلة في كتابه الثقات دون سلسلة سند, يعني أنه ثقة بالنسبة لابن حبان ـ ولا يكفي للتعديل, خاصة عند استعراض آثار علي.
(2/3) حبيب بن أبي ثابت, الكوفة ؟ هـ كثير الإرسال والتدليس.
(2/4) القاسم بن حسان ؟ ؟ هـ قال ابن القطان لا يعرف حاله.
(3/1) سلمة بن معاوية الكوفة ؟ هـ أبو ليلى الكندي, ضعفه يحيى ابن معين كما في تهذيب الكمال 11/246.
(3/2) شهر بن حوشب الأشعري الحمصي (ت100هـ). لقد باع شهر دينه بخريطة فمن يأمن القراء بعدك يا شهر؟ ـ تركه شعبة
(3/3) اسم مبهم ؟ هـ ـ لا يمكن الاحتجاج بمبهم.
(3/4) والد عطية ؟ هـ الطفاوي : مجهول.
(4) إن الراوي الرابع في هذا الحديث هو زيد بن الحسن صاحب الأنماط ـ الكوفة هو منكر الحديث كما في تهذيب الكمال وتهذيب التهذيب ـ وهو ضعيف في تقريب التهذيب 1/223.
(5) محمد بن مصعب ـ بغداد 208هـ كثير الغلط ـ قال أبو زرعة الرازي: حدث بأحاديث منكرة ـ وقال يحيى بن معين: ليس بشيء.
ويــلاحــظ:
1 ـ أحاديث (وسنتي) شامية المنشأ وأحاديث (وعترتي) كوفية المنشأ ـ مما يؤكد تأثير الجغرافيا, والتاريخ على الأحاديث السياسية.
2 ـ الأذى الذي يصيب الحديث الصحيح من جراء مصالح الساسة كبير جداً فأولاًًََ يصيبه التعبُ فيُرْكَن في زوايا الكتب مهملاً, لا يُقترب منه إلا قليلاً, بينما يلجأ العامة, وأكثر خطباء المساجد, تجار الدين, حراس العقيدة الوحيدون كما يظنون, إلى الحديث الذي يناسب الساسة والحاكمين فيعزفون على أوتاره...., ألم تصدر فتوى الأزهر في كون جدار العار الفولاذي الذي يحاصر غزة حلالاً؟ كما صدرت فتوى معاكسة للشيخ الدكتور القَرَضَاويِّ... فماذا فعلت فتوى القرضاوي, وماذا يفعل حديث: »وَقَدْ تَرَكْتُ فِيكُمْ مَا لَنْ تَضِلُّوا بَعْدَهُ إِنْ اعْتَصَمْتُمْ بِهِ . كِتَابَ اللَّهِ ِ « ... الله, الله...
3 ـ أساليب المعارضة السياسية, وفي كل زمان, أساليب متماثلة.
3 ـ إن الإسلام بفكره المنير يتبرأ من التفرقة ـ قال تعالى:
{... مِّلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ هُوَ سَمَّا كُمُ الْمُسْلِمينَ مِن قَبْلُ... } [الحج22/78]
{ إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُواْ دِينَهُمْ وَ كَانُواْ شِيَعًا لَّسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ إِنَّمَا أَمْرُهُمْ إِلَى اللّهِ ثُمَّ يُنَبِّئُهُم بِمَا كَانُواْ يَفْعَلُونَ }[الأنعام6/159]
4 ـ هذه التفرقة التي نحن فيها الآن وتلك التفرقة التي عاشها أجدادنا لتشربان من معين الفتنة الواحد ....لك الشكوى يا رب.
5 ـ وهكذا كان فعل الحديث في بعض العقائد,... كما تفعل فضائيات اليوم: تقلب الحقائق وتشوه الأقاويل, وتزيف الهُوِيَّات...فلك الشكوى يا ربُّ.
6 ـ وإنما البحث بحث في (عذاب القبر) فانتقلنا به إلى بحث رديف لنؤكد بأن المشكلة هي الاختراق: لقد شُوِهَتِ الأقاويل, وزُيِّفَتِ الهُوُيَّات, فانقلبت الحقائق, كما انقلبت حقائق الهولوكوست وجدار العار, فلك الشكوى يا رب.
1431هـ
(27) سنن البيهقي الكبرى20123 ـ 10/114
(28) الضعفاء والمتروكين لابن الجوزي 2/182
د ـ الطريق الرابع : طريق عبد الله بن عباس
ونصه: »....عن عكرمة عن بن عباس رضي الله عنهما : أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم, عليه الصلاة والسلام) خطب الناس في حجة الوداع فقال يا أيها الناس إني قد تركت فيكم ما إن اعتصمتم به فلن تضلوا أبدا كتاب الله وسنة نبيه « (27).
عبد الله بن عباس | ||||||||||||||||||||||||||||||
عكرمة | ||||||||||||||||||||||||||||||
(سند مختصر) | ||||||||||||||||||||||||||||||
سنن البيهقي الكبرى 10/114 |
جاء في عكرمة مولى ابن عباس: (..قال ابن عمر لنافع: لا تكذب علي كما كذب عكرمة على ابن عباس... وقد كذبه مجاهد, وابن سيرين, ويحيى ابن سعيد...)(28).
وعليه فلا احتجاج بمتن الطريق الرابع
3 ـ لم يبق الحديث الشريف الذي تحرر من (سنتي,عترتي) على نقائه وصفائه كما في (صحيح مسلم) بل, نكرر ما سبق قوله, نالته يد العبث السياسي فأضيف إليه (وسنتي), من قبل من سمو أنفسهم أهل السنة والجماعة وسدنتها, وهم الحزب السياسي الحاكم في ذلك الوقت, كما أضيف إليه (وعترتي) من قبل من سمو أنفسهم شيعة علي كرم الله وجهه, الحزب السياسي المعارض.
وحديث (وعترتي) له خمس طرق في الكتب التسعة, هي طريق أبي سعيد الخدري, وطريق زيد بن أرقم, وطريق أم سلمة, وطريق جابر بن عبد الله , وطريق وائلة بن الأسقع. وربما كان ثمة طرق أخرى في غير الكتب التسعة.
هذه هي الطرق الخمسة لأحاديث (العترة وأهل بيتي) والتي تمكنا, بفضل الله, من جدولتها حسبما انتشرت في الكتب التسعة.
أ ـ الطريق الأول ـ طريق أبي سعيد الخدري | |||||||||||
عطية بن سعد بن جنادة | حمزة بن أبي سعيد الخدري | ||||||||||
اختصار | عبد الله بن محمد بن علي بن عقيل بن أبي طالب | ||||||||||
(سند مختصر) (1/1) | (سند مختصر) (1/2) | ||||||||||
(1/1) ـ الترمذي /3720/ ـ أحمد 10681/ 10707/ 10779/ 11135/ ـ (1/2) أحمد 11162 | |||||||||||
| |||||||||||
ب ـ الطريق الثاني ـ طريق زيد بن أرقم ـ الكوفة (ت68هـ) | |||||||||||
يزيد بن حيان الكوفة ؟ | علي بن ربيعة الكوفة ؟ | حبيب بن أبي ثابت الكوفة | القاسم بن حسان ؟؟هـ | ||||||||
(سند مختصر) (2/1) | (سند مختصر)( 2/2) | (سند مختصر) (2/3) | (سند مختصر) (2/)4 | ||||||||
(2/1) مسلم 4425- أحمد 18464 – الدارمي 3182 | (2/2) أحمد 18508 | ||||||||||
(2/3) الترمذي 3720 | (2/4) أحمد 20596/20667 | ||||||||||
| |||||||||||
ج ـ الطريق الثالث ـ طريق أم سلمة | |||||||||||
سلمة بن معاوية الكوفة ؟ | شهر بن حوشب | مبهم | والد عطية ؟ | ||||||||
(سند مختصر) (3/1) | (سند مختصر) (3/2) | (سند مختصر) (3/3) | (سند مختصر) (3/4) | ||||||||
(3/1) أحمد 25300 | (3/2) الترمذي 3806 ـ أحمد 25300/ 25329/ 25521 | ||||||||||
(3/3) أحمد 25300 | (3/4) أحمد 25329 / 25386 | ||||||||||
| |||||||||||
د ـ الطريق الرابع/ جابر بن عبد الله | | هـ ـ الطريق الخامس/ وائلة | |||||||||
محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب الباقر | اختصار | ||||||||||
جعفر بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب | محمد بن مصعب ـ بغداد (ت208هـ) | ||||||||||
(سند مختصر) (4) | (سند مختصر) (5) | ||||||||||
الترمذي 3718 ـ أبو داود 1628 | أحمد 16374 | ||||||||||
(1/1) عطية بن سعد بن جنادة العوفي الجدلي أبو الحسن, الكوفة 111هـ ، يخطئ كثيراً ـ شيعي مدلس.
(1/2) عبد الله بن محمد بن علي بن عقيل بن أبي طالب ـ قال عنه أحمد بن حنبل: منكر الحديث.
(2/1) يزيد بن حيان الكوفة 145 هـ ذكر (مجرد ذكر) في كتاب الثقات 5/536... من دون سلسلة اتصال, ولدى فحص أحاديثه في الكتب التسعة وجدناها كلها عن زيد بن الأرقم, ولا تخرج عن:
1ـ أهل بيتي: في مسلم 4425, أحمد 18464, الدارمي 3182.
2ـ يهودي يسحر الرسول (صلى الله عليه وسلم, عليه الصلاة والسلام) وهو موضوع لا يصح.
3ـ ضرس الكافر مثل أحد في أحمد 18466 ؟؟
4ـ تكذيب عبيد الله بن زياد لزيد بن أرقم في موضوع حوض الرسول (صلى الله عليه وسلم, عليه الصلاة والسلام) يوم القيامة.وليس في هذه الآثار عنه في ظني ما يكفي لتعديل الرجل, بل فيها جرحه.
(2/2) علي بن ربيعة بن نضلة , الكوفة ؟ هـ إن مجرد ذكر ابن حبان نضلة في كتابه الثقات دون سلسلة سند, يعني أنه ثقة بالنسبة لابن حبان ـ ولا يكفي للتعديل, خاصة عند استعراض آثار علي.
(2/3) حبيب بن أبي ثابت, الكوفة ؟ هـ كثير الإرسال والتدليس.
(2/4) القاسم بن حسان ؟ ؟ هـ قال ابن القطان لا يعرف حاله.
(3/1) سلمة بن معاوية الكوفة ؟ هـ أبو ليلى الكندي, ضعفه يحيى ابن معين كما في تهذيب الكمال 11/246.
(3/2) شهر بن حوشب الأشعري الحمصي (ت100هـ). لقد باع شهر دينه بخريطة فمن يأمن القراء بعدك يا شهر؟ ـ تركه شعبة
(3/3) اسم مبهم ؟ هـ ـ لا يمكن الاحتجاج بمبهم.
(3/4) والد عطية ؟ هـ الطفاوي : مجهول.
(4) إن الراوي الرابع في هذا الحديث هو زيد بن الحسن صاحب الأنماط ـ الكوفة هو منكر الحديث كما في تهذيب الكمال وتهذيب التهذيب ـ وهو ضعيف في تقريب التهذيب 1/223.
(5) محمد بن مصعب ـ بغداد 208هـ كثير الغلط ـ قال أبو زرعة الرازي: حدث بأحاديث منكرة ـ وقال يحيى بن معين: ليس بشيء.
ويــلاحــظ:
1 ـ أحاديث (وسنتي) شامية المنشأ وأحاديث (وعترتي) كوفية المنشأ ـ مما يؤكد تأثير الجغرافيا, والتاريخ على الأحاديث السياسية.
2 ـ الأذى الذي يصيب الحديث الصحيح من جراء مصالح الساسة كبير جداً فأولاًًََ يصيبه التعبُ فيُرْكَن في زوايا الكتب مهملاً, لا يُقترب منه إلا قليلاً, بينما يلجأ العامة, وأكثر خطباء المساجد, تجار الدين, حراس العقيدة الوحيدون كما يظنون, إلى الحديث الذي يناسب الساسة والحاكمين فيعزفون على أوتاره...., ألم تصدر فتوى الأزهر في كون جدار العار الفولاذي الذي يحاصر غزة حلالاً؟ كما صدرت فتوى معاكسة للشيخ الدكتور القَرَضَاويِّ... فماذا فعلت فتوى القرضاوي, وماذا يفعل حديث: »وَقَدْ تَرَكْتُ فِيكُمْ مَا لَنْ تَضِلُّوا بَعْدَهُ إِنْ اعْتَصَمْتُمْ بِهِ . كِتَابَ اللَّهِ ِ « ... الله, الله...
3 ـ أساليب المعارضة السياسية, وفي كل زمان, أساليب متماثلة.
3 ـ إن الإسلام بفكره المنير يتبرأ من التفرقة ـ قال تعالى:
{... مِّلَّةَ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ هُوَ سَمَّا كُمُ الْمُسْلِمينَ مِن قَبْلُ... } [الحج22/78]
{ إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُواْ دِينَهُمْ وَ كَانُواْ شِيَعًا لَّسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ إِنَّمَا أَمْرُهُمْ إِلَى اللّهِ ثُمَّ يُنَبِّئُهُم بِمَا كَانُواْ يَفْعَلُونَ }[الأنعام6/159]
4 ـ هذه التفرقة التي نحن فيها الآن وتلك التفرقة التي عاشها أجدادنا لتشربان من معين الفتنة الواحد ....لك الشكوى يا رب.
5 ـ وهكذا كان فعل الحديث في بعض العقائد,... كما تفعل فضائيات اليوم: تقلب الحقائق وتشوه الأقاويل, وتزيف الهُوِيَّات...فلك الشكوى يا ربُّ.
6 ـ وإنما البحث بحث في (عذاب القبر) فانتقلنا به إلى بحث رديف لنؤكد بأن المشكلة هي الاختراق: لقد شُوِهَتِ الأقاويل, وزُيِّفَتِ الهُوُيَّات, فانقلبت الحقائق, كما انقلبت حقائق الهولوكوست وجدار العار, فلك الشكوى يا رب.
1431هـ
الباحث في علم الحديث النبوي
المهندس ظافر سعيد نحاس
دراسات إسلامية عليا
المهندس ظافر سعيد نحاس
دراسات إسلامية عليا
(27) سنن البيهقي الكبرى20123 ـ 10/114
(28) الضعفاء والمتروكين لابن الجوزي 2/182
Tigresse- عدد المساهمات : 44
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 18/11/1989
تاريخ التسجيل : 30/01/2011
الموقع : a7rar-vc
تعاليق : sssssssssz
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء نوفمبر 23, 2011 3:16 pm من طرف chirin_de_love
» ماذا ستكتب على جدار الزمن ؟!
الأربعاء نوفمبر 23, 2011 3:13 pm من طرف chirin_de_love
» كلمة الموقع لشهر آب سنة 2011 ميلادية
الأربعاء نوفمبر 23, 2011 3:10 pm من طرف chirin_de_love
» اختار السؤال اللى يعجبك و جاوب بصراحة
الأربعاء نوفمبر 23, 2011 3:05 pm من طرف chirin_de_love
» عزيزي /عزيزتي الحبيب سمو الزائر الجديد
الأربعاء نوفمبر 23, 2011 3:03 pm من طرف chirin_de_love
» امرأة بنصف جسد وتنجب ولداً وتحلم بإنجاب طفلاً ثاني
الأربعاء نوفمبر 23, 2011 2:59 pm من طرف
» علمتني الغربة
الأربعاء نوفمبر 23, 2011 2:44 pm من طرف
» مسجات تهاني بمناسبة العيد ., رسائل تهاني عيد الأضحى المبارك, مقالات,
الأحد نوفمبر 06, 2011 9:48 pm من طرف جوهرة الجزائر
» امــــور تفـــقد المـــــرأة أنــــوثتها
الأحد نوفمبر 06, 2011 9:37 pm من طرف amato_lah
» 10 نصائح للمراة المسلمة
الأحد نوفمبر 06, 2011 9:35 pm من طرف amato_lah
» نصائح مهمة للبنات
الأحد نوفمبر 06, 2011 9:34 pm من طرف amato_lah
» نبذة حول الشاعر: محمود درويش
الأحد نوفمبر 06, 2011 9:15 pm من طرف j@m@l